فصل: برد بن سنان أبو العلاء الدمشقيُّ، عن نافع، عن ابن عمر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد بن العاص الأمويُّ، عن نافع، عن ابن عمر:

7599- (م د تم س ق) حديث: اتخذ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خاتمًا من ذهب، ثم ألقاه واتخذ خاتمًا من ورق، ونقش فيه محمد رسول الله، وقال: لا ينقش أحد على نقش خاتمي هذا، وكان إذا لبسه جعل فصَّه مما يلي بطن كفيه- وهو الذي سقط من معيقيب في بئر أريس. (م) في اللباس (11: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة- وعمرو الناقد- ومحمد بن عباد- وابن أبي عمر- (د) في الخاتم (1: 6) عن عثمان بن أبي شيبة- خمستهم عن سفيان، عنه بِهِ. ت فِي الشمائل (13: 7) عن ابن أبي عمر- نحوه: اتخذ خاتمًا من فضة- ولم يذكر خاتم الذهب. (س) في الزينة (51: 4) عن محمد بن عبد الله بن يزيد، عن سفيان بِهِ- ولم يذكر قصة سقوطه في بئر أريس. (ق) في اللباس (39: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة بِهِ- مقطعًا- ولم يذكر قصة سقوطه أيضًا.
7600- [م س] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قطع في مجن... الحديث. في ترجمة إسماعيل بن أمية، عن نافع، عن ابن عمر- (ح 7496).
7601- [م] حديث: «إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون الثالث». (م) في الاستئذان (25: 2) عن محمد بن مثنى، عن غندر، عن شعبة، عنه به.
7602- [س] حديث: أن ابن عمر قرن الحج والعمرة وطاف طوافًا واحدًا... الحديثَ.
س في الحج (144: 1) عن محمد بن منصور، عن سفيان، عنه بِهِ. و(144: 2) عن علي بن ميمون الرقي، عن سفيان، عن إسماعيل بن أمية (ح 7505) وأيوب بن موسى وأيوب السختياني (ح 7523) وعُبَيد الله بن عمر (ح 7904)، أربعتهم عن نافع [به] في حديث أوله: خرج عبد الله بن عمر فلما أتى ذا الحليفة أهلَّ بالعمرة، فخشى أن يُصدَّ عن البيت... الحديث.

.برد بن سنان أبو العلاء الدمشقيُّ، عن نافع، عن ابن عمر:

7603- [س] حديث: «من شرب في إناء ذهب أو إناء فضة، فإنما يجرجر في بطنه النار». (س) في الوليمة (الكبرى 136: 8) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر، عنه به. تَابَعَهُ هشام بن الغاز [س (الوليمة، الكبرى 126: 7)]، عن نافع، عن ابن عمر- (ح 8515). ورَواهُ غير واحد [خ (الأشربة 28: 2) م (الأطعمة 19: 1، 3، 2) س (الوليمة، الكبرى 136: 1، 2، 3- ق (الأشربة 17: 1)]، عن نافع، عن زيد بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر، عن أم سلمة- (18182)- وهو الصحيح، وفيه خلاف كثير عن نافع.

.بكير بن عبد الله بن الأشج المدنيُّ- نزيل مصر- عن نافع، عن ابن عمر:

7604- [د س ق] حديث: «من أعتق عبد ا وله مال، فمال العبد له إلا أن يشترط السيد». د في العتق (11) عن أحمد بن صالح، عن ابن وهب، عن ابن لهيعة والليث بن سعد، كلاهما عن عُبَيد الله بن أبي جعفر، عنه بِهِ س فيه (العتق، الكبرى 13: 2) عن محمد بن يعقوب بن عبد الوهاب بن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام، عن ابن وهب، عن الليث وذكر آخر، كلاهما عن ابن أبي جعفر بِهِ.
ق في الأحكام (101: 1) عن حرملة، عن ابن وهب، عن ابن لهيعة- وحده- به و(101: 1) عن عن محمد بن يحيى، عن سعيد بن أبي مريم، عن الليث بِهِ. رواه أشهب [س (العتق، الكبرى 13: 1)]، عن الليث، عن عُبَيد الله بن أبي جعفر، عن نافع، عن ابن عمر، وسيأتي- (ح 7793).
7605- [م س] حديث: كان ابن عمر إذا استجمر استجمر بالألُوَّة غير مطرَّاة وكافور يطرحه مع الألوة، ثم قال: هكذا كان يستجمر النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (م) (في الألفاظ 5: 4) عن هارون بن سعيد الأيلي وأبي الطاهر بن السرح وأحمد بن عيسى، ثلاثتهم عن ابن وهب، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه بِهِ.
س في الزينة (الكبرى 44) عن أبي الطاهر به.
7606- [خ] حديث عن ابن عمر: أنّ رجلاً جاءه فقال: يا أبا عبد الرحمن! ألا تسمع ما ذكر الله [تعالى] في كتابه: {وَإنْ طَائِفَتَانِ مِنَ المؤمنين اقتتلوا...} الآية (49: 9) فما يمنعك ألا تقاتل؟... الحديث- بطوله. وفيه: قال: فإن الله يقول: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ} (2: 193، و8: 39)- وفيه سؤاله عن علي وعثمان.
خ في تفسير سورة الأنفال (التفسير 8: 6: 1) عن الحسن بن عبد العزيز، عن عبد الله بن يحيى المصري، عن حيوه، عن بكر بن عمرو المعافري، عنه بِهِ. وقال في تفسير البقرة (التفسير 2: 30 تعليقًا) عقيب حديث عبد الوهاب، عن عُبَيد الله، عن نافع، عن ابن عمر (ح 8036): وزاد عثمان بن صالح، عن ابن وهب، أخبرني فلان وحيوه بن شريح، كلاهما عن بكر بن عمرو... فذكر نحوه. وزاد في أوله: فقال: ما حملك على أن تحج عامًا وتعتمر عامًا، وتترك الجهاد في سبيل الله، وقد علمت ما رغَّب الله فيه؟ فقال: يا ابن أخي! بني الإسلام على خمس... الحديث. فلان قيل: إنه ابن لهيعة.
7607- [م] حديث: من مات على غير طاعة مات ولا حجة له، ومن مات نزع يدًا من طاعة... الحديث- وفيه قصة عبد الله بن مطيع.
م في المغازي (66: 11) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن يحيى بن بكير، عن ليث، عن عُبَيد الله بن أبي جعفر، عنه به.
7608- حديث: كنا نكري أرضنا ثم تركنا ذلك حين سمعنا قول رافع بن خَدِيج. في ترجمة النعمان بن أبي عياش، عن جابر- (ح 3122).
7609- حديث: أن ابن عمر كان ينهي أن يدخل من باب النساء. في ترجمة أيوب السختياني، عن نافع، عن ابن عمر- (ح 7588).

.جرير بن حازم الأزديُّ البصريُّ، عن نافع، عن ابن عمر:

7610- [خ م] حديث: «من أعتق نصيبًا له في عبد...» الحديث.
خ في العتق (17: 4) عن أبي النعمان- م فيه (العتق 1: 2) وفي ملك اليمين (الأيمان والنذور 17: 3) عن شيبان بن فروخ- كلاهما عنه به.
7611- حديث في قتل الحيات: في مسند أبي لبابة- (ح 12147).
7612- [م] حديث: قال رجل- والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على المنبر-: ما يقتل المحرم؟ قال: خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن... الحديث.
م في الحج (9: 14) عن شيبان، عنه به.
7613- [م] حديث: رأى عمر بن الخطاب عُطاردًا التميميَّ بالسوق يقيم حلة... الحديث.
م في اللباس (1: 3) عن شيبان، عنه به.

.جعفر بن إياس أبو بشر اليشكريُّ الواسطيُّ، عن نافع، عن ابن عمر:

7614- [تم س] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتخذ خاتما من ذهب، وكان يجعل فصه في باطن كفه، فاتخذ الناس خواتيم من ذهب، فطرحه فطرح الناس خواتيمهم، واتخذ خاتمًا من فضة، فكان يختم بِهِ ولا يلبسه. (ت) في الشمائل (12: 2) عن قُتَيْبَة، عن أبي عَوَانة، عنه- بقصة خاتم الفضة.
س في (الزينة 79: 4) عن قُتَيْبَة- بتمامه.

.جويرية بن أسماء بن عُبَيد بن مخارق الضبعيُّ البصريُّ، عن نافع، عن ابن عمر:

7615- [خ م] حديث: نادى فينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم انصرف من الأحزاب: لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة... الحديث.
خ في صلاة الخوف (الصلاة 363) وفي المغازي (31: 3) م في المغازي (25) جميعًا عن عبد الله بن محمد بن أسماء، عن عمه جويرية به.
7616- [خ م] حديث: «عذبت امرأة في هرة سجنتها...» الحديث. خ في ذكر بني إسرائيل (الأنبياء 52: 18) م في الحيوان (4: 1) وفي الأدب (37: 1) جميعًا عن عبد الله بن محمد بن أسماء، عنه به.
7617- [خ د] حديث: «من أعتق شركًا له في مملوك...» الحديث.
خ في الشركة (14: 1) عن مسدد- (وفي العتق- 4: 6 تعليقًا-: ورواه جويرية، عن نافع، عن ابن عمر- مختصرًا).
د في العتق (6: 6) عن عبد الله بن محمد بن أسماء- كلاهما عنه به.
7618- [خ] حديث: استفتى عمر النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أينام أحدنا- وهو جنب؟... الحديث.
خ في الطهارة (106: 2) عن موسى بن إسماعيل، عنه به.
7619- وبه في الوتر (الصلاة 396): كان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي في السفر على راحلته حيث توجهت بِهِ إلا الفرائض، ويوتر على راحلته.
7620- وبه في الصوم (20: 1): أن النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واصل فواصل الناس... الحديث.
7621- وبه في الحج (94: 2): كان ابن عمر يجمع بين المغرب والعشاء بجمع، غير أنه كان يمر بالشعب الذي أخذه النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فيدخل فينتفض ويتوضأ ولا يصلي حتى يصلي بجمع.
7622- وبه في البيوع (72: 1): كنا نتلقى الركبان فنشتري منهم الطعام، فنهانا النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نبيعه حتى يُبلغ بِهِ سوق الطعام.
7623- وبه فيه (لا، بل في السلم 8): كانوا يتبايعون الجزور إلى حبل الحبلة فنهى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عنه.
7624- وبه في الإجارة (22) وفي الشروط (5: 2) وفي الشركة (11) وفي المغازي (41): أعطى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خيبر اليهود أن يعملوها ويزرعوها، ولهم شطر ما يخرج منها. وزاد في الإجارة: وأن ابن عمر حدثه أن المزارع كانت تُكْرى على شيء- سمَّاه نافع لا أحفظه. وأن رافع بن خَدِيج حدث أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن كراء المزارع.
7625- وبه في الشهادات (27: 2): «من كان خالفا فليحلف بالله أو ليصمت».
7626- وبه في الطلاق (28): أن رجلاً من الأنصار قذف امرأته، فأحلفها النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم فرَّق بينهما.
7627- وبه في الحدود (13: 9): قطع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مجن ثمنه ثلاثة دراهم.
7628- وبه في الديات (2: 8): «من حمل علينا السلاح فليس منا».
7629- وبه في الجهاد (109: 1): رجعنا من العام المقبل فما اجتمع منا اثنان على الشجرة التي بايعنا تحتها... الحديث.
7630- وبه فيه (الجهاد 196: 1): أن النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا قفل كبر ثلاثًا، وقال: «آيبون- إن شاء الله- تائبون لربنا حامدون، صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده».
7631- وبه في الخمس (4: 6): قام النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطبنا، فأشار نحو مسكن عائشة فقال: «هاهنا الفتنة- ثلاثًا- من حيث يطلع قرن الشيطان».
7632- وبه في اللباس (53): أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اصطنع خاتمًا من ذهب... الحديث.
7633- وبه فيه (اللباس 30: 2): أن عمر رأى حلة سيراء تباع، فقال: يا رسول الله! لو ابتعتها فلبستها للوفد!... الحديث.
7634- وبه فيه (اللباس 14: 2): قام رجل فقال: يا رسول الله! ما تأمرنا أن نلبس إذا أحرمنا؟ قال: «لا تلبسوا القميص ولا السراويل...» الحديث- واستشهد بِهِ في الحج.
7635- وبه في الأدب (75: 3): بينا النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي رأى في قبلة المسجد نخامة... الحديث.
7636- وبه في الاعتصام (17: 15): سابق النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بين الخيل... الحديث.
7637- [خ] حديث عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أنه حرق نخل بني النضير وقطع- وهي البويرة- ولها يقول حسان: وهان على سراة بني لؤيَ حريق بالبويرة مستطير. زاد حبان في حديثه: فأجابه أبو سفيان بن الحارث:
أدام الله ذلك من صنيع ** وحرَّق في نواحيها السعير

ستعلم أيُّنا منها بنزة ** وتعلم أيَّ أرضينا تضير

(خ) في المزارعة (6) عن موسى بن إسماعيل- وفي المغازي (14: 5) عن إسحاق، عن حبان بن هلال- كلاهما عنه به.
7638- [خ] حديث: حلق النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وطائفة من أصحابه وقصر بعضهم. (خ) في الحج (؟) عن موسى بن إسماعيل- و(128: 4) عبد الله بن محمد بن أسماء- كلاهما عنه بِهِ- هكذا ذكره خلف. وذكره أبو مسعود عن موسى وحده، والذي وجدناه في الصحيح: عن عبد الله وحده.
7639- [خ] حديث: ذكر الدجال عند النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إن الله لا يخفى عليكم، إن الله ليس بأعور... الحديث.
خ في التوحيد (17: 1) عن موسى بن إسماعيل، عنه بِهِ. وفي كتاب أبي مسعود: عن مسدد بدل موسى، والذي في الصحيح: موسى بن إسماعيل- هكذا منسوبًا في العدة الأصول.
7640- [خ] حديث: أن بعض بني عبد الله قال له: لو أقمت!... الحديث. في ترجمة نافع، عن سالم، عن ابن عمر- (ح 7032).
7641- [خ] حديث: دخل النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ البيت وأسامة وبلال، فسألت بلالاً: أين صلى؟... الحديث. في مسند بلال- (ح 2037).
7642- حديث: النقاب والقفازين؟ في ترجمة إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر- (ح 7495).
7643- [ق] حديث: أن رجلاً من أهل البادية أتى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: إن امرأتي ولدت غلامًا على فراشي... الحديثَ.
ق في النكاح (58: 2) عن أبي كريب، عن عباءة بن كليب، عنه به.